مُشکلات المقابل العربي للمصطلح النفسي الأجنبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

لعلم النفس جذور متعددة في کل من تخصصات الفلسفة والطب وعلم الحياة (البيولوجيا) وعلم الأعصاب والتشريح وعلم الصيدلة والعقاقير وعلم الفيزياء...
وقد تأثرت المصطلحات النفسية بکل التراث العلمي المُتنوع، وصاحب ازدهار عملية الترجمة إلي العربية من اللغات القديمة، کاليونانية والسريانية نهضة فکرية وعلمية، بدأت منذ أواخر القرن الأول الهجري (أوائل القرن الثامن الميلادي).
وکان المفکرون والعلماء المسلمون يعتمدون علي ما يترجم من هذه اللغات القديمة..وکان المترجمون يحاولون الترجمة إلي العربية، إلا أنهم کانوا في البداية يلجأون إلي تعريب المصطلحات العلمية، أي کتابتها بحروف عربية، کما تنطق في لغتها الأصلية مع إکسابها القالب العربي.
لکن العلماء المسلمون مثل جابر بن حيان (102-196 هـ) أي (720-815 م)، والخوارزمي؛ محمد بن موسي المتوفي سنة 232 الموافق سنة 836 م، يلجأون إلي تعريب المصطلحات في البداية، إلا أنهم بعد إتقان العلم والنبوغ فيه، يستخدمون مصطلحات عربية دقيقة- فکثير من المواد الکيماوية وأدوات المعمل الکيميائي، وأحماض وأدوات المختبر والعمليات الکيميائية، ابتکر جابر لها أسماء وتعرف حتي الآن مصطلحاته (مثل الأنبيق...).
وکذلک الحال في الرياضيات فبعد أن کان يقال "علم الأريثماطبقا والجيومطريقا"، أصبح يطلق علي کل منهما الإسم العربي الحساب والهندسة، وابتکر الخوارزمي صورة الأرقام العربية (في سنة 205 هـ) الذي نکتبه في المشرق العربي ومنظومة الأرقام العربية، والتي تحدد قيمة العدد من خلال موقعه من اليمين إلي اليسار، العدد الأول آحاد والثاني عشرات والثالث مئات... وهکذا.
کما أن ابن الهيثم، محمد بن الحسن (354-431هـ)- (965-1038 م)، الذي عاش في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي، عالم الفيزياء والرياضيات، الذي درس تشريح جهاز الإبصار فأبدع في دراسته، وابتکر علم نفس البصر، أو علم الإدراک البصري وکتابه "المناظر"، يُمثل أعظم ابداعاته في هذا المجال، وقد ترجم إلي اللغة اللاتينية وظل يُدرَّس في جامعات أوروبا حتي القرن السابع عشر، وعند محاولة تحقيقه حديثاً لم يمکن الحصول علي الأصل العربي لهذا الکتاب کاملاً، نظراً لأنه لم يبق منه إلاَّ فصولاً وفقرات متناثرة، وبفضل مراجعة الأصل اللاتيني تم إخراج الجزء الأول من الکتاب بکل من اللغة العربية والإنجليزية في منتصف الثمانيات علي يد العالم المصري: عبد الحميد صبره.

 
1-   ابن أبي البقاء، أيوب بن موسي بن الحسن الکفوي (1983)، الکليات، دمشق، الهئية العامة للآداب والفنون والثقافة.
2-   ابن حيان، جابر، البحث، مخطوطة في دار الکتب المصرية، حول منهج البحث العلمي بوجه عام، ومنهج البحث في علم الکيمياء بوجه خاص.
3-   ابن سيدة، أبو الحسن علي بن اسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي، تحقيق الأمام محمد عبده، (1313هـ)، الخصائص، القاهرة، المطبعة الأميرية المصرية.
4-   ابن الهيثم، أبو علي الحسين بن الحسن، (1983)، کتاب المناظر، المقالات 1-2-3، في الأبصار علي الإستقامة، حققه وراجعه علي الترجمة اللاتينية/ عبد الحميد صبره، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
5-   إدارة تاريخ الطب والتحقيق الطبي، قاموس القانون في الطب، لابن سينا، وفيه عرض لشروحه ولترجماته اللاتينية وإلي اللغات الأوروبية والأردية والترکية والعبرية، حيدر أباد، دار المعارف العثمانية، 1967(1387).
6-        الأشول، عادل أحمد، (1997)، موسوعة التربية الخاصة، القاهرة، الأنجلو المصرية.
7-        التهانوي (1967)، کشاف اصطلاحات الفنون الفلسفية، دار خياط، بيروت.
8-   الجرحاني، علي بن محمد بن علي أبو الحسن الحسين الحنفي، (1938)، التعريفات، القاهرة، مصطفي البابي الحلبي.
9-   الثعالبي، أبو منصور، فقه اللغة وسرّ العربية، تحقيق مصطفي  السقا وابراهيم الأبياري، وعبد الحفيظ شلبي، (2005)، القاهرة، هيئة قصور الثقافة.
10- الخوارزمي، محمد بن موسي، (تحقيق محمد مرسي أحمد)، (ب ت)، الجبر والمقابلة، القاهرة، دار الکتاب العربي، (توجد منه نسخة بمکتبة جامعة القاهرة، تحت رمز "رياضيات": 68085).
11-  الخولي، وليم (1976)، معجم علم النفس والطب النفسي، القاهرة، دار المعارف.
12- السيد، عبد الحليم محمود، وفرج، طريف شوقي، ومحمود، عبد المنعم شحاته، دليل الباحثين إلي المصطلح النفسي في التراث العربي الإسلامي، (المرحلة الثانية)، القاهرة، مرکز الدراسات المعرفية، وايتراک، (تحت الطبع).
13-  العسکري، أبو هلال (2002) الفروق اللغوية، بيروت، الکتب العلمية.
14-  الفيروزبادي، البحر المحيط، (1985)، القاهرة، مطبعة مصطفي البابي الحلبي.
15-  دسوقي، کمال، (1988)، ذخيرة تعريفات مصطلحات علم النفس، القاهرة، الأهرام للتوزيع.
16-  زهران، حامد، (1972)، قاموس علم النفس، القاهرة، دار الشعب.
17- طه، فرج وأبو النيل، محمود، وعبد القادر حسين، وکامل مصطفي، (1985)، معجم علم النفس والتحليل النفسي، القاهرة، النهضة العربية.
18- عبد الحميد، جابر، وکفافي، علاء، (1988-1996)، معجم علم النفس والطب النفسي، القاهرة، دار الکتب العربية، (8 مجلدات من القطع المتوسط).
19- عطية، جمال، نجاتي، عُثمان، السيد، عبد الحليم، (مع أحد عشر باحثاً نفسياً)، (1992)، دليل الباحثين النفسين إلي المفاهيم النفسية في التراث، القاهرة، المعهد العالمي للفکر الإسلامي، (المرحلة الأولي).
20-  فياض، سليمان، (1985)، ابن النفيس، القاهرة، دار المعارف.
21-  فياض، سليمان، (1992) ابن سينا، القاهرة، دار المعارف.
22-  فياض، سليمان، (1991)، ابن الهيثم، القاهرة، دار المعارف.
23-  فياض، سليمان، (1991)، جابر بن حيان، القاهرة، دار المعارف.
24-  فياض، سليمان، (1988)، الخوارزمي، القاهرة، دار المعارف.
25-     ALHYTHAM (1989), The Optics Books I- III, on Direct View, Translated and Commentary, London, The Warburg Institute, University of London.
26-     Colman, M., (2001), Dictionary of Psychology, Oxford, University of Oxford Press.
27-     English H. E. and English, A. C., (1958), Psychological and Psychoanalytical terms, New York, Oxford University Press.
28-     Gallagher, Eliza, (2004), Thesaurus of Psychological Index Terms, Washington, APA,(10 Th. Ed.).