ينطلق البحث من إشکالية التباين في القدرة االتصاحبية لمفردات اللغتين الصينية والعربية باعتبارها أحد الأسباب التي تعوق دراسة اللغة الصينية لدى الناطقين باللغة العربية. ويحاول البحث رصد حالات التشابه والاختلاف في التصاحبات بين مفردات اللغتين من خلال معالجة إحصائية حاسوبية لذخيرة لغوية تقابلية صغيرة الحجم، ووضع نموذج لتمثيل نماذج التصاحب بين المفردات في قاعدة بيانات تضم مفردات اللغتين. ويستعين البحث بلغة XML بما لها من إمکانات متقدمة في استيعاب أبنية الذخائر اللغوية وتمثيل العلاقات الشبکية التي تربط الحالات المختلفة للتصاحب اللغوي بين مفردات اللغتين. ويناقش البحث التطبيقات العملية لنموذج قاعدة البيانات المقترحة في مجال تعليم اللغة الصينية باعتباره أحد محاور بنوک المعلومات التي تُطرح للاستغلال المشترک بين القائمين على تعليم اللغة الصينية للأجانب.
المالکى, هشام. (2013). بناء قاعدة بيانات للتصاحب اللغوي بين الصينية والعربية دراسة إحصائية حاسوبية. لوجوس, 9(9), 137-160. doi: 10.21608/logos.2013.227903
MLA
هشام المالکى. "بناء قاعدة بيانات للتصاحب اللغوي بين الصينية والعربية دراسة إحصائية حاسوبية". لوجوس, 9, 9, 2013, 137-160. doi: 10.21608/logos.2013.227903
HARVARD
المالکى, هشام. (2013). 'بناء قاعدة بيانات للتصاحب اللغوي بين الصينية والعربية دراسة إحصائية حاسوبية', لوجوس, 9(9), pp. 137-160. doi: 10.21608/logos.2013.227903
VANCOUVER
المالکى, هشام. بناء قاعدة بيانات للتصاحب اللغوي بين الصينية والعربية دراسة إحصائية حاسوبية. لوجوس, 2013; 9(9): 137-160. doi: 10.21608/logos.2013.227903